AbuBakr Lineages

historybio.jpg

Here you can find the biographies of those who are among the most prominent men and women from the lineage of Abu Bakr Al-Siddiq (RA) in the many time periods and places they spread to and lived in. They have been arranged according to the centuries they lived in based on the Islamic calendar.

This section as with most sections in this site is organic and continues to grow according to the speed at which the material can be translated and checked by our experts for accuracy.

عماد بن محمد العتيقي

ع

عماد بن محمد العتيقي: أ. د عماد بن محمد بن عبد العزيز بن محمد بن عبد العزيز بن محمد بن سليمان بن حمد السيف العتيقي؛ خبير في مجال النفط والاقتصاد وكان مولده بدولة الكويت في يوم 11 جمادى الآخرة سنة 1375 هـ / 25 يناير 1956 م، دَرَس الهندسة الكيميائية في جامعة الاسكندرية بجمهورية مصر العربية من أكتوبر 1973 إلى يونيو 1978 م وتخرّج منها بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف. ثم بعد التخرج والزواج تم إرساله في بعثة من طرف جامعة الكويت إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإستكمال الدراسة العليا في ذات التخصص؛ حيث حصل على الماجستير والدكتوراة من جامعة ليهاي بولاية بنسلفانيا. ثم عاد إلى بلده الكويت في يونيو 1985 م حيث استقر مع أسرته في بيت مستقل في منطقة الفيحاء، وهو أستاذ الهندسة الكيميائية بجامعة الكويت. وهو حاصل على شهادات مهنية رائدة، فهو أول مواطن عربي يحصل على شهادة محلل أسواق معتمد (2001 م)، وكذلك حصل على شهادة مقييم تعليمي معتمد (2005 م)، والحزام الأسود في منهج السيجما السادسة (2009 م)، وغير ذلك من الشهادات والجوائز المهنية.

له مشاركات وإسهامات وأبحاث عديدة في مجال الهندسة الكيميائية، وصناعة البتروكيماويات، وهندسة تكرير البترول وعلى وجه الخصوص نظم التحكم واقتصاديات الصناعة. وأبحاثه في تلك المجالات منشورة في مجلات علمية ووقائع مؤتمرات وتقارير فنية بما يزيد على مائة عمل؛ وبعضها تم تطبيق نتائجه في مجالات مختلفة.

عمل في التدريس والأبحاث بجامعة الكويت بوظيفة معيد عضو بعثة منذ عام 1978 إلى 1985 م. ثم بوظيفة مدرس في كلية الهندسة بجامعة الكويت وتم انتدابه إلى معهد الكويت للأبحاث العلمية في 1986 م حيث عمل أول الأمر بدوام جزئي في أبحاث ودراسات التحكم في العمليات الكيميائية في مصافي البترول، ثم بعد ذلك تعين بدوام كامل مديراً لإدارة البترول والبتروكيماويات والمواد بذات المعهد. وهناك أشرف على عدة برامج بحثية مثل البترول والمنتجات البتروكيماوية والمواد والتآكل وتحلية المياه. وفي تلك الأثناء تم اختياره بمرسوم أميري عضواً في المجلس الأعلى للبترول في 1988 م وهو المنصب الذي احتفظ به بصفة مستمرة عن طريق التجديد حتى عام 2013 م، وفيه ترأس لجنة الإستراتيجيات والهيكل التنظيمي حيث أشرف على خطط المشاريع الكبرى في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات لأكثر من عشرين عام. عمل في جامعة البحرين لمدة عام حيث قام بالإشراف على تأسيس برنامج بكالوريوس الهندسة الكيميائية وبرنامج الآلات الدقيقة والتحكم الآلي. ثم عاد إلى وطنه الكويت واستأنف التدريس في جامعة الكويت وأشرف على إعادة تأهيل النشاط البحثي بعد التحرير بصفته مديراً لإدارة الأبحاث بالجامعة وتم تكليفه أيضاً مع زميل له بإعادة تأهيل مختبرات الهندسة الكيميائية بعد التحرير. وفي عام 1994 م حصل على منحة للتفرغ العلمي والبحث في الولايات المتحدة حيث قضى سنتين باحثاً في جامعة لويزفيل بولاية كنتكي. وبعد عودته إلى وظيفة التدريس بالجامعة أُسند إليه الإشراف على كلية الهندسة والبترول بوظيفة عميد الكلية منذ سنة 1998 وحتى سنة 2000 م. بعدها شارك في مشروع تأسيس لوائح ونظام الجامعات الخاصة بدولة الكويت كعضو في المكتب التنفيذي ثم عضواً في مجلس الجامعات الخاصة منذ عام 2002 م؛ ورئيساً للجنة الإعتماد ثم تعين كأول أمين عام للمجلس بدرجة وكيل وزارة منذ نوفمبر 2003 وحتى يونيو 2010 م. وهناك أسس نظام البعثات الداخلية للجامعات الخاصة الذي استفاد منه آلاف الطلاب الجامعيين، ونظام الإعتماد الأكاديمي المؤسسي الذي أكسب الجامعات المحلية اعترافات عالمية. وقد ترأس فريقاً على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي في 2009 م وضع أول مواصفات موحدة ومعتمدة لترخيص واعتماد الجامعات الأهلية بدول المجلس. وعندما ترك الوظيفة العامة في سبتمبر 2010 م عاد إلى مهنة التدريس بجامعة الكويت. وفي يناير 2011 م تم اختياره كأول رئيس لجامعة الشرق الأوسط الأمريكية وكلية الشرق الأوسط الأمريكية بدولة الكويت؛ وهو المنصب الذي يشغله حتى تاريخه.

وهوالمؤرخ النسابة، ومن كتبه "دليل إنشاء وتحقيق سلاسل الأنساب" وهو مُؤلّف شهير ومفيد ولا غنى عنه في مجال علم الأنساب. كما أنه عضو في جمعية النسابين المحترفين بأمريكا. ومن كتبه الرائدة كذلك "دليل ومعايير تقييم مواقع ومباني الجامعات الخاصة" الذي يضم المواصفات المعتمدة لتخطيط وبناء وتقييم منشئات التعليم العالي في الكويت؛ والتي تم تنفيذ أكثر من عشرٍ منها. وله أكثر من سبعين بحث منشور عالمياً في مجالات مختلفة.

 ويرجع نسب "آل العتيقي" بالكويت؛ إلى العتيق أبي بكر الصديق رضي الله عنه.

وللدكتور عماد العتيقي من الأولاد:

  • عبد العزيز عماد العتيقي: ضابط في الجيش الكويتي، متخرج من الأكاديمية العسكرية الملكية البريطانية ساندهرست، وحاصل على البكالوريوس من الجامعة الأمريكية في الكويت بتفوق، وله تخصص فريد في طبوغرافية وجيوغرافية مكة المكرمة في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ومن أشهر كتبة في ذلك كتاب بعنوان "Makkah at the Time of Prophet Muhammad (PBUH)"، ويعمل حالياً على أبحاث وكتب أخرى. متزوج وله ولدين وبنتين.
  • محمد عماد العتيقي: بكالوريوس إحصاء من جامعة الكويت، يعمل في مجال الإستثمار المالي، وأدار عدداً من شركات الإستثمار والإستشارات المالية. متزوج وله ثلاثة أولاد.
  • هدى عماد العتيقي: بكالوريوس لغة انجليزية، وماجستير معلومات ومكتبات من جامعة الكويت. لها بحث رائد عن نشأة بلد الكويت، وتعمل في مجال الترجمة. متزوجة ولها ولد وثلاث بنات.
  • سليمان عماد العتيقي: بكالوريوس إدارة أعمال من الجامعة الأمريكية في الكويت، وماجستير علاقات دولية من جامعة فلوريدا، وماجستير علم نفس من جامعة كولمبيا في نيويورك. يعمل في منظمات الأمم المتحدة.
  • عبد الله عماد العتيقي: بكالوريوس هندسة كيميائية من بريطانيا، يكمل دراسة الماجستير في جامعة بنسلفانيا، ومرشح للحصول على الدكتوراة والتدريس بجامعة الكويت.
  • صالح عماد العتيقي: بكالوريوس تمويل وإقتصاد، ويسعى للحصول على الماجستير.
  • يوسف عماد العتيقي: طالب في كلية الهندسة بجامعة نورث إيسترن في بوسطن.

 

المصدر: كتاب السلالة البكرية الصديقية - الجزء الثاني ، لأحمد فرغل الدعباسي البكري.


تاريخ النشر
يوم 1 رمضان 1438 هـ / 26 مايو 2017 م


قال الدكتور إبراهيم جار الله آل دخنة الشريفي: وللأستاذ الدكتور عماد بن محمد بن عبد العزيز العتيقي البكريّ كتاب "دليل إنشاء وتحقيق سلاسل الأنساب" صدر عام 2001 م، يستعرض فيه المصطلحات الأساسية لعلم القرابة وكيفية رسم سلاسل الأنساب، وكذلك وسائل وأدوات البحث، ونماذج خرائط الأنساب، ومراتب الأدلة ومسألة التوثيق، ومناهج إنشاء مشجرات الأنساب، والمطابقة الحسابية ومقاييس الإحصاء، مثل: دوران الأجيال، والمدة الزمنية بين الأجيال مقاسة بالسنوات ومتوسط الفترة، وتردد الدوران، وغيرها. والبكريّ نِسبة إلى أبي بكر الصديق، وهو عتيق النار، من ولده: أسرة العمودي في حضرموت والمدينة والطائف وجدة، وآل السماوي في رداع اليمن وعتمة، وآل باعشن في أعلى بلاد دوعن وفي جدة، وآل الدهلوي في مكة، وآل علّان، وآل الصديقي، وهم كثير، وآل بن صديق في مكة، وآل زكريا في العراق، وآل شنشل وآل النعمة بالموصل، وآل فرهاد في بغداد والموصل، وأصلهم من كركوك، والنويري، وآل الجوزي، والوارثي، وآل السعرتي، وآل ملا عبيدة، والخاصكي، والسهروردي، والشريشي في مصر، والشنقيطي، والبو عبد الرحمن في سامراء، والفارسي في بلاد فارس. انظر: الخلق وأخبار العهد القديم والخبر في آل الخليل إبراهيم 1/ 17