AbuBakr Lineages

historybio.jpg

Here you can find the biographies of those who are among the most prominent men and women from the lineage of Abu Bakr Al-Siddiq (RA) in the many time periods and places they spread to and lived in. They have been arranged according to the centuries they lived in based on the Islamic calendar.

This section as with most sections in this site is organic and continues to grow according to the speed at which the material can be translated and checked by our experts for accuracy.

عبد المحسن السمّان

عبد المحسن السمّان([1]): هو الشيخ عبد المحسن بن محمد بن السمان البكري الصديقي، من آل السمان بالمدينة المنورة، عاصر الشيخ المعمّر ثلاثة عصور: "عصر حكم الأتراك، وعصر حكم الأشراف، وعصر حكم الملك عبد العزيز آل سعود".

كان عَلَم من أعلام المدينة المنورة، وهو أحد مؤذني المنارة الرئيسية بالمسجد النبوي الشريف قبل أن تستحدث بها مكبرات الصوت، وكان الآذان للفجر مرتين من فوق أعلى المآذن بالتجاوب والإبتهال وكان من حفظة القرآن الكريم غيباً والأحاديث النبوية. وهو من خريجي مدرسة العلوم الشرعية التي عاصرها منذ نشأتها، كما كان يحفظ المعلقات السبع كاملة ويحفظ الكثير غيره من جيد الشعر للمتنبي وغيره من أمثال لامية ابن الوردي في الحكم والآداب، وله إلماماً كاملاً للإجابة عمّا يُسأل عنه شعراً أو نظماً كما كان ملماً بمعرفة الأنساب ومعرفة أهل المدينة القُدامى تفصيلاً بطريقة يصعب وجودها في الوقت الحاضر وكان حاضر الذهن والبديهة في جميع ما يُسأل عنه حتى يوم وفاته، وكذلك فقد كان موسوعة في معرفة المدينة المنورة وشوارعها وأحواشها وسكانها. كما وأنه يحتفظ بموسوعة جغرافية كاملة عن المدينة المنورة وقد تركها لورثته.

إلتحق بوزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية وتدرج فيها حتى وصل إلى مرتبة "سفير"، وقد مثّل دولته في دول عديدة خارج المملكة العربية السعودية مثل: سوريا ولبنان وأسبانيا وغيرها، توفي يوم 13 ربيع الأول سنة 1431 هـ، الموافق يوم 27 فبراير سنة 2010 م، وقد رثاه صديقه الشيخ عبد الغني النابلسي، فقال:

عزيز قوم كان لا يذل
من نسل صديق النبي لا في
مهذب الأخلاق صعب المرتـ
كأنه الروض زهت أزهاره
 

 

فهو على أسلافه يدل
باطنه حقد وليس غل
ــــقى حديثه الشهي لا يمل
وكلل الأوراق منه الطلُ
 

 

المصدر: كتاب السلالة البكرية الصديقية - الجزء الثاني ، لأحمد فرغل الدعباسي البكري.


تاريخ النشر
يوم 1 رمضان 1438 هـ / 26 مايو 2017 م


([1])  نقلاً عن ابن شقيق صاحب الترجمة