AbuBakr Lineages

historybio.jpg

Here you can find the biographies of those who are among the most prominent men and women from the lineage of Abu Bakr Al-Siddiq (RA) in the many time periods and places they spread to and lived in. They have been arranged according to the centuries they lived in based on the Islamic calendar.

This section as with most sections in this site is organic and continues to grow according to the speed at which the material can be translated and checked by our experts for accuracy.

عبد الرحمن بن عبد الكريم الأنصاري

عبد الرحمن بن عبد الكريم الأنصاري([1]): عبد الرحمن بن عبد الكريم بن يوسف بن عبد الكريم بن أحمد بن عبد الرحمن بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب بن علي بن يوسف بن الحسن بن محمد بن محمود بن الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد بن عكرمة بن أنس بن مالك الخزرجي النجاري، الحنفي المدني الشهير بالأنصاري، مؤرخ المدينة المنورة في عصره. وله كتاب شهير في أنساب أهل المدينة المنورة، اسمه: "تحفة المحبين والأصحاب في معرفة ما للمدنيين من الأنساب"، وقد أشار فيه أن له نِسبة صحيحة من جهة الأمهات إلى سيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه، ولكنه لم يذكر أي معلومة عن إسم جدته البكرية تلك، رغم أنه أشار في أحد المواضع بكتابه أنه سيأتي على ذكر تفاصيل نسبته إلى آل الصديق من جهة إحدى جداته.

وُلِد بالمدينة المنورة يوم 12 من شهر رجب الحرام سنة 1124 هـ. ونشأ بها على أحسن حال وأزين منوال، وجد واجتهد في طلب العلوم من منطوق ومفهوم. وحفظ القرآن، وصلى به التراويح في روضة سيد ولد عدنان، وأمّ بها وخطب، وألف الرسائل والخطب، ودرس بها ورقى إلى أعلى الرتب. وتلقن الذكر، ولبس الخرقة وأخذ الطريق من مشايخ عدهم عند الشدائد عدة، أجلهم والده المرحوم. وأقام بمكة المكرمة نحو سبعة عشر سنة، مجاوراً بها على العبادة والطاعة بحسب الإستطاعة. وحج نحو اثنتين وعشرين حجة، وقام برحلات إلى اليمن والمغرب وإسطنبول ومصر والشام. وكانت وفاته بالمدينة المنورة بعد سنة 1197 هـ.

 

المصدر: كتاب السلالة البكرية الصديقية - الجزء الثاني ، لأحمد فرغل الدعباسي البكري.


تاريخ النشر
يوم 1 رمضان 1438 هـ / 26 مايو 2017 م


([1])  تحفة المحبين والأصحاب في معرفة ما للمدنيين من الأنساب (1/ 27،107) ، الأعلام للزركلي 3/ 311