AbuBakr Lineages

historybio.jpg

Here you can find the biographies of those who are among the most prominent men and women from the lineage of Abu Bakr Al-Siddiq (RA) in the many time periods and places they spread to and lived in. They have been arranged according to the centuries they lived in based on the Islamic calendar.

This section as with most sections in this site is organic and continues to grow according to the speed at which the material can be translated and checked by our experts for accuracy.

حسام الدين حسين شيخ العلا

حسام الدين حسين شيخ العلا([1]): حسام الدين حسين بن أبي القاسم أحمد بن قاسم بن محمد، البكري الصديقي المغربي الجوزي([2]) – وقيل الجويزي - المالكي العتيقي الدرعي، ويُقال الدروي. الأديب الشاعر، وُلِد في أوائل صفر سنة 978 هـ بوادي "درعة"، وقيل: "درا"، من توابع "مراكش"، ويعود نسبه إلى العتيق الإمام أبي بكر الصديق رضي الله عنه. وُلي القضاء في بعض نواحي "مراكش" من جانب الملك المنصور، ورحل إلى دمشق سنة 1005 هـ، وكان قادماً من بلاد الروم بصحبة منلا محمد أمين العجمي الجعفري الطياري دفتري دمشق بعد أن أقام بها نصف سنة. أما مشايخه فمنهم الشيخ الإمام المعروف بالنجوري، والإمام الحميدي، والزموري، والقدومي. وقرأ الفرائض والحساب والعروض والفقه على الشيخ أبي العباس المشهور بابن القاضي. وكان بينه وبين أبي فارس الفشتالي مكاتبات تدل على فضل ونبل، رحل للمشرق ودخل الروم والشام ومكة وانتفع به الكثير.

كان الشيخ حسين بن قاسم علّامة، يَعرِف العربية بأنواعها ويحفظ كثيراً، ويذكر أخبار علماء المغرب من أقرانه فمن قبلهم ويستحضر وقائعهم. خرج من دمشق حاجاً وقطن بالعلا عام 1005 هـ في طريق المدينة من الشام، وأحبه أهلها وأقبلوا عليه وجعلوه لهم إماماً وخطيباً ومعلماً لأطفالهم ومفتياً لهم على مذهب الإمام مالك، وقد خرجت عندهم عين ماء قريبة من البلدة فخرج إليها الشيخ حسين بن قاسم فوجدها ممكنة الوصول إلى مدينة العلا فساعده أهلها حتى أجروها إلى أرض هناك وخصوه بها ورأوا أن ذلك من بركته، وقد مات غرقاً في شهر ذي القعدة سنة 1011 هـ / 1602 م في بحر جدة في المركب المعروف بالخاصكية، كما ورد في خلاصة الأثر للمحبي وغيره.

 

المصدر: كتاب السلالة البكرية الصديقية - الجزء الثاني ، لأحمد فرغل الدعباسي البكري.


تاريخ النشر
يوم 1 رمضان 1438 هـ / 26 مايو 2017 م


([1])  خلاصة الاثر في أعيان القرن الحادي عشر (2/ 102 و 4/ 290) ، تراجم الأعيان في أبناء الزمان ( 2/ 110-111 و  2/ 176-177) ، لطف السمر وقطف الثمر 1/ 409-415 ، شجرة النور الزكية في طبقات المالكية 1/ 426 ، مراجعات مع الدكتور عماد بن محمد بن عبد العزيز العتيقي - الكويت

([2])  مراجعات مع الدكتور عماد بن محمد بن عبد العزيز العتيقي – الكويت، وهو نقلاً عن مخطوط "خلاصة الأثر للمحبي" نسخة بالمكتبة الوطنية في باريس – نسخة د.عماد العتيقي، وكذلك عن مخطوطة أخرى بمكتبة الملك عبد العزيز بالسعودية، وعن "درة الحجال في أسماء الرجال" للشيخ أبي العباس ابن القاضي وهو شيخ حسام الدين العتيقي؛ حيث سمّاه: حسام الدين الجوزي، انظر: (2/ 233-234 ، 246)

وقد علّق الدكتور عماد العتيقي على لقب "الجوزي" أن مردّه لعله يعود إلى مهنة تجارة "الجوز"، ولا علاقة بينه وبين بنو الجوزي البكريين الصديقيين قوم العلامة عبد الرحمن ابن الجوزي وهم من بني محمد بن أبي بكر الصديق، بينما الشيخ حسام الدين العتيقي من بني محمد أبي عتيق بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق.